لعبة الملوك وأخرى . . .

 مرحبا،

للأسف لم أستطع إلى الآن الالتزام بوقت معين أنشر فيه التدوينة الأسبوعية، لكني سأحاول!

تدوينة اليوم متمِّمة للتدوينات الأربع الماضية حول موضوع الأنشطة العائليَّة، حيث تطرقت فيما سبق للطَّلعات الخارجيَّة، والسينما العائليَّة، وتطبيقات الجوَّال، والألعاب الورقيَّة، وأخيرًا اليوم لعبة الملوك، وبعض الألعاب المتفرقة التي تحتاج لتجهيز مُسبق.

خامسًا: الشطرنج:

لُعبة الملوك! لُعبة قديمة معروفة غنيَّة عن التعريف، تعتمد على الذكاء، والتخطيط الاستراتيجي لتنقُّلاتك وحركاتك خلال اللُّعبة. ليست لعبة بسيطة، وتحتاج تدريب، لكنها ليست تعجيزيَّة. ومن حُسن الحظ أنه توجد العديد من التطبيقات لشرح هذه اللعبة من الصفر، وكذلك الكثير جدًا من الشروحات على اليوتيوب، والمواقع الإلكترونية.

أنصح بها جدًا، وكثيرًا! من أرقى وأجمل الألعاب بالنسبة لي.

سادسًا: ألعاب متفرقة (تحتاج تجهيز):

6 1 حقيقتان وكذبة:

لعبة تعارف جميلة، سبق طبّقها علينا دكتور أيام مرحلة الماجستير، وكانت لطيفة وكسرت الحواجز بيننا بسهول.، طريقتها بسيطة، وهي أن يقوم كل فرد مشارك بكتابة حقيقتين عن نفسه وكذبة، ثم يقولها للآخرين، ويجب عليهم تخمين الكذبة من بينها!

6 2 لعبة الخمس ثواني:

لعبة جميلة ومضحكة جدًا، عرفتها من خلال برنامج “إِيلن شَو| Ellen show” الأمريكي. فكرتها تقوم على وجود أسئلة منوعة، لها أكثر من إجابة، مثلًا: (فواكه لونها أحمر/ أعضاء في جسمك…)، ويُطلب من المُتسابق الإجابة بثلاث إجابات خلال خمس ثواني؛ ولأنها تقوم على السرعة، فحتى الأسئلة البديهية تُنسى إجابتها، أو يُغلط فيها! ولذلك هي مضحكة!

لها تطبيق سبق ذكرته في هذه التدوينة (…)، اسمه “بسرعة”، لكن أسئلته محدودة؛ ولذلك أذكرها هنا مرة أخرى؛ لأنه يمكنكم كتابة الأسئلة التي تريدون، وتطبيقها كما تُحبُّون!

6 3 إنسان حيوان جماد:

اللُّعبة السَّهلة المُمتعة، لُعبة الطفولة!

مناسبة للجميع، ولتصعيبها يمكنكم إضافة عناصر جديدة للتي تعوَّدنا عليها، مثلًا اسم مشهور، مدينة ودولة، اسم ولد وبنت، اسم رياضة، فيلم، مسلسل، مجلة، جريدة، وغيرها…

6 4 لعبة الكنز:

لعبة شهيرة أيضًا، ويمكن تطبيقها بأكثر من طريقة حسب السهولة والصعوبة المرغوبة، فيمكن أن يقوم مُعدُّ المسابقة بتجهيز أوراق ويخبئها في أماكن مختلفة، وكل ورقة تدلُّ على التالية مباشرة، مثلًا: (ابحث في غرفة الطعام/ ابحث في الصالة…) إلى الوصول للورقة التي تدلُّ على مكان الكنز. ويمكن لتصعيبها أكثر أن يكون في كلّ ورقة سؤال أو لغز يُحاول المتسابقون الإجابة عليه، ومن خلال إجابتهم سيعرفون المكان التالي الذي سيبحثون فيه، وهكذا…

بالنسبة لي أُفضّل الطريقة الثانية طبعًا، فالحماس فيها كبير، وتكون تفاعلية وتعتمد على السرعة والذكاء والثقافة!

الجميل في هذه اللُّعبة أنه يمكن تطبيقها في أي مكان تقريبًا، فنحن شخصيًا سبق طبّقناها في البيوت والاستراحات والشاليهات والحدائق وعند البحر! مع اخواني لوحدنا أو مع خالاتي وبناتهم جميعًا، وكلها كانت ممتعة، وتغيير جوّ!

6 5 دقيقة واحدة:

هذه اللعبة تعتمد على الإجابة عن سؤال معين بأكبر قدر ممكن من الإجابات خلال دقيقة واحدة فقط (يمكنكم تقليل الوقت أو زيادته حسب ما يناسبكم).

يجب أن تكون الأسئلة التي تُعدّونها قابلة لإجابات كثيرة؛ لأن اللعبة تعتمد على ذكر أكبر عدد ممكن من الإجابات المناسبة. ومن الأسئلة التي يُمكن تطبيقها: (سور من القرآن الكريم/ أسماء لاعبين أو مشاهير أو صحابة…/ فواكه/ كتب….).

أتمنى أن تكون هذه المحاولة لجمع أكبر عدد ممكن من الأنشطة التفاعلية العائلية موفقة وجميلة وممتعة،

وفيها إثراء للمحتوى العربي في هذه الموضوع تحديدًا،

كلُّ الودّ،

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: