ألعاب.. ألعاب.. نقاشات!

مرحبا،

بداية أعتذر عن عدم نشر تدوينة في الأسابيع الماضية، حيث إني كنت مسافرة، ولم أجد وقتًا للتَّدوين.

تدوينة اليوم ستكون إكمالًا لموضوع الأنشطة العائلية، وأظنها ستكون التدوينة قبل الأخيرة في هذا الموضوع.

ذكرت في الأسابيع الماضية عدَّة أنشطة مناسبة للاجتماعات العائليَّة، وهي -من وجهة نظري- تُسهم في تقريب أفراد العائلة الواحدة من بعضهم البعض. وهي: الطَّلعات الخارجيَّة، والسينما العائليَّة، وعدد من تطبيقات الجوَّال. أمَّا اليوم فسيكون الموضوع عن الألعاب الورقيَّة.

رابعًا: الألعاب الورقيَّة:

مَن منّا لم يسبق له اللّعب بالألعاب الورقيَّة؟ كم لعبة اخترعتوها بأوراق الأونو؟ وكم مرّة أعدتم قراءة دليل المونوبولي؟ وهل كنتم تلعبون بأوراق البلوت “البلوت الحقيقي” أو كنتم مثلي أنا وإخواني نخترع كل يوم لعبة مختلفة؟ ماذا عن لعبة السلّم والثعبان؟ ولودو ستار؟ وسعودي ديل؟ وسيكونس؟

شخصيًا، كنتُ وما زلتُ أحبُّ هذا النوع من الألعاب، ودائمًا ما أبادر بشرائها وتجربتها عائليًا، ثم أقدّم تقييمي، وعلى أساسه تنتشر اللعبة بيننا أو لا!

كما سبق أن أشرت، سأذكر هُنا ما وجدته -شخصيًا- مسليًا وممتعًا لعمر الشباب تحديدًا.

1-4 حكاوي:

حكاوي من أروع الألعاب التي صدرت في السوق السعودي حتى الآن! علبة مليئة بعشرات الأسئلة المتنوعة، والتي تثري فعلًا جلسات العائلة في كل وقت. أكثر ما يعجبني فيها أنها ليست مجرد أسئلة بسيطة بإجابات محدّدة، بل هي غالبًا ما تفتح أبوابًا للنقاش وتبادل الآراء حول الموضوع الذي أثاره السؤال المطروح.

ومن أسئلتها مثلًا: هل من الممكن أن يكون الاختلاف هو منبع القوة في أي علاقة؟ ما هو أسوأ شيء برأيك في أن يشيخ المرء؟ صِف مدرس أو موجّه خارج أو داخل التعليم ترك أثرًا كبيرًا على حياتك.

والجميل أنه صدر لها مؤخرًا نسختان إضافيتان، إحداهما “حكاوي علاقات” وأسئلتها أعمق، وتهدف للتعرّف بعمق على جليسك. والأخرى “حكاوي السفر” لتفعيل رحلات السفر الجماعيَّة.

2-4 مين يقنعني أو يسبقني:

لعبة مضحكة جدًا جدًا جدًا، نتيجة ردَّات الفعل السريعة التي يتوجّب على اللاعبين فعلها للفوز بالبطاقة! اللعبة عبارة عن مجموعة بطاقات مقسّمة إلى قسمين: أقنعني، واسبقني. إضافة إلى بطاقات “الأكشن كارد” التي قد تكون لك أو عليك!

بطاقة أقنعني تحتوي على سؤال يجب عليك إقناع الحكم بإجابتك عليه لتفوز بالبطاقة، مثلًا، أكثر شخص بطران بالجلسة؟  أكثر شخص أبو دميعة؟

أما بطاقة اسبقني فتحتوي على طلب، وأسرع من يُنفّذه يفوز بالبطاقة، ومن أمثلتها: أسرع شخص يحكّ أذنه/ أسرع شخص يشبك جواله بالشاحن.

3-4 سيكونس:

سيكونس من الألعاب الهادئة اللَّطيفة، يلعب فيها أربعة لاعبون، أو فريقان من عضوين في كل فريق. فكرتها تقوم على مطابقة كروت اللعب التي بين يديك بالموجودة على ساحة اللعب، وعند تكوين سلسلتين أو أكثر من اللون ذاته (حسب عدد اللاعبين والفرق) تفوز بالجولة.

قد يكون شرحي للعبة غير واضح، لكن ثقوا تمامًا أنها لعبة جميلة لطيفة، وسهلة الفهم.

4-4 سعودي ديل:

من الألعاب الشهيرة في السُّعودية، وهي لعبة عقارية، تجمع من خلالها الأراضي وتأخذ الأجارات، وعند تكوين عدَّة مجموعات من الأراضي تربح اللُّعبة.

فكرتها قد تكون مستوحاة من المونوبولي، لكنها أوضح، وسهلة الفهم.

5-4 اكفش:

لعبة قائمة على التركيز وسرعة الاستجابة بشكل كبير جدًا، لها أكثر من طريقة، كلها ممتعة، ولطفة، ومضحكة. وتناسب جميع الأعمار تقريبًا.

بطاقات اللّعب تحتوي على ثمان صور مصغّرة، وكل بطاقة تحتوي على شكل واحد من الأشكال الموجودة في البطاقة الأخرى، بمعنى أنّ كل البطاقات مرتبطة ببعضها البعض. ومتى ما كنت سريعًا في إيجاد ذلك الشكل في بطاقتك والبطاقة الموجودة على ساحة اللعب ربحت البطاقتين، وهكذا….

6-4 بدون كلام:

هي لعبة تمثيل المَثَل لكنها مرتبة ومجهّزة، ولها نسختان: أمثال شعبية، وطرب وفنّ. وهي لعبة مشهورة وقديمة، وأظنّ الكثير يعرفونها، ولمن لا يعرفها هي باختصار قائمة على تمثيل المَثَل بدون كلام لفريقك في اللعبة، وأكثر فريق يجمع نقاط هو الفائز.

4- 7 البلوت:

اللُّعبة الشهيرة، لها أكثر من طريقة وأكثر من لعبة، بعضها سهل، وبعضها الآخر صعب ويحتاج لتركيز وذكاء. مؤخرًا تعلّمت “البلوت البلوت” الصن والحكم” مع اخواني، ولأول مرة أعرف أنها ليست تافهة جدًا! حقيقة لعبة تعتمد على التركيز والذكاء، وممتعة طالما أنها لا تستهلك وقتًا طويلًا.

يوجد الكثير من الشروحات لطريقة لعبها على اليوتيوب، بإمكانكم البحث عنها إن لم تكونوا تعرفوها، وترغبون بذلك.

دامت اجتماعاتكم سعيدة مُبهجة، مليئة بالنقاشات المُثرية!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: